7.3 C
New York
lundi, octobre 28, 2024

Buy now

سلسلة إنتاج الترفاس بالمغرب

سلسلة إنتاج الترفاس بالمغرب 

الأنواع، مناطق الإنتاج، الإنتاجية ومسارات التنمية

 

 

 

 

وفي المغرب، يشكل الترفاس موردا طبيعيا هاما للاقتصاد القروي ويمكن أن يلعب دورا هاما في تخفيف الضغط على الموارد الغابوية والرعوية. تولي استراتيجيات التنمية الزراعية والغابوية الجديدة اهتمامًا متزايدًا بالمنتجات الطبيعية والمحلية. الترفاس هو مثال ذو صلة بهذه المنتجات. وهو متنوع للغاية ويوفر إمكانات تنموية كبيرة، ومع ذلك، هناك نقص في المعرفة حول توزيعه الجغرافي وحتى إنتاجيته. وقد مكّن التحليل الوثائقي والمسوحات الميدانية والمقابلات واوراش عمل مع الأشخاص ذوي المعرفة ومديري الغابات والفلاحة في جميع أنحاء البلاد من إنتاج قائمة جرد أنواع الترفاس الموجودة وخرائط توزيعها الجغرافي وإنتاجيتها. يوجد في المغرب حوالي عشرة أنواع من الترفاس الصحراوي من أجناس Tuber ،Picoa ،Delastria ،Tirmania ،Terfezia، وهي منتشرة في أربع مناطق رئيسية لتواجد الترفاس: المنطقة الشرقية وغابة المعمورة وساحل دكالة-عبدة والصحراء المغربية. تختلف الإنتاجية بين المناطق وداخل المناطق. وتتأثر بطبيعة التربة وتوزيع هطول الأمطار. تشكل النتائج التي تم الحصول عليها في شكل خرائط، وخريطة التوزيع الجغرافي للترفاس وخريطة الإنتاجية، خطوة أولى نحو فهم إمكانات الإنتاج وفرص تثمين الترفاس المغربي. أظهر تحليل SWOT أن قطاع الترفاس يستفيد من عدد كبير من نقاط القوة بما في ذلك تعدد الأنواع ومساحات الإنتاج الكبيرة؛ المساهمة في دخل السكان المجمعين والخبرة القيمة للساكنة المحلية المرتبطة بنشاط جمع الترفاس. وتتعلق نقاط الضعف بشكل رئيسي بتنظيم القطاع. أما بالنسبة للفرص، فنلاحظ الطلب القوي على الترفاس من الأسواق الخارجية والرغبة القوية في تطوير هذا القطاع والتي تترجمها استراتيجيات تركز على المنتجات المحلية. وتتمثل التهديدات بشكل رئيسي في انخفاض هطول الأمطار وتعاقب سنوات الجفاف المرتبطة بتغير المناخ. وتم اقتراح إجراءات للنهوض بالقطاع، منها إصدار قانون خاص بالترفاس، وإحداث سوق نموذجية، والتوجه نحو زراعة الترفاس لتخفيف الضغط على الإنتاج الطبيعي، وتطوير البحث العلمي في المجالات المتعلقة بالترفاس.

سلسلة إنتاج الترفاس بالمغرب

مقدمة

يتمتع المغرب، من خلال موقعه الجغرافي المتميز في شمال غرب إفريقيا وجنوب مضيق جبل طارق، بثروة كبيرة من الموارد الطبيعية، خاصة النباتية منها. توفر هذه الثروة فرصا مختلفة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق القروية المغربية وتحسين مستوى معيشة الساكنة المحلية. وتشكل هذه الموارد الطبيعية عناصر أساسية لزيادة دخل الفلاحين وخلق فرص العمل في هذه البيئات الهشة والضعيفة. وفي هذا الصدد، فإن الترفاس الصحراوي يمثل إمكانات كبيرة، مما شجع صناع القرار على تصنيفه من بين المنتجات المحلية.

يستخدم مصطلح الترفاس الصحراوي أو «الترفاس» للإشارة إلى الفطر الموسمي والصالح للأكل الذي ينتمي إلى Ascomycetes، والذي ينمو في المناطق ذات المناخ القاحل وشبه القاحل في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهو يشير بشكل أساسي إلى الأنواع من أجناس Terfezia وTirmania وDelastria وTuber، ولكنه يشير أيضًا إلى الأنواع الأقل شهرة مثل أجناس Picoa وMatirolomyces وLoculotuber.

يعتمد الإنتاج الطبيعي للترفاس الصحراوي على علاقة تكافلية تنشأ مع جذور النباتات المضيفة المناسبة بشكل عام، وهي نباتات سيستاسيا سنوية و أو معمرة، وخاصة من جنس Helianthemum. يلعب الارتباط بين هذه النباتات وفطرياتها دورًا رئيسيًا في الحفاظ على شجيرات البحر الأبيض المتوسط ​​ونباتات المناطق الجفافة، وبالتالي في منع انجراف التربة والتصحر.

يعتبر الترفاس الصحراوي مصدرًا طبيعيًا للعديد من المكونات الكيميائية مثل البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمركبات العطرية والستيرول والتربين والأحماض الدهنية والمعادن والكربوهيدرات. لقد تم استخدامها منذ فترة طويلة كمصدر للغذاء، وكطعام شهي، وكمورد للطوارئ في أوقات نقص الغذاء من قبل البدو في الصحراء الكبرى والشرق الأوسط.

تم تصنيف أربع مناطق كبيرة لإنتاج الترفاس بالمغرب: المنطقة الشرقية، غابة المعمورة، ساحل عبدة-دكالة والصحراء المغربية. وإلى جانب الترفاس الصحراوي، ينتج المغرب أيضا الترفاس الذي يسمى “الترفاس الحقيقي” التي تنتمي إلى صنف Tuber والمرتبط بجذور البلوط الاخضر، في نوعين، عفوية ومزروعة.

الترفاس المغربي وتوزيعه الجغرافي

الأنواع الموجودة

يوجد في المغرب حوالي عشرة أنواع من الترفاس الصحراوي المعروف بالاسم العربي « ترفاس » (الجدول 1). وينتشر عبر الأراضي المغربية ويشكل مصدرا هاما للنشاط الاقتصادي خلال موسم الإنتاج. كما تم الإبلاغ عن أنواع أخرى من صنف Tuber، أي الترفاس الحقيقي، وهو داكن اللون بشكل عام، لكن إنتاجه غير منتظم وليس وفيرا.
يتم التمييز بين أنواع الترفاس على أساس اللون والشكل والحجم والاتساق والملمس والنبات المضيف والظروف المناخية و البيئية التي يتطور فيها. يظل التحليل الجزيئي هو العامل الحاسم في التمييز بين الأنواع، نظرًا لأن العديد منها يشترك في الشكل وخصائص المنشأ المماثلة.

وهكذا، طوال تاريخ الترفاس، تم الخلط بين الأنواع لفترة طويلة ولم تظهر سوى التحليلات أنها أنواع مختلفة. هذا هو حال Tuber asa وTuber gennadii اللذان يشتركان في منشأ مماثل ويتعايشان في نفس الأماكن وفي حدود بضعة سنتيمترات، لكنهما نوعان مختلفان تمامًا من الناحية الشكلية. نلاحظ أيضًا حالة T. olbiensis الذي تم اعتباره شكلاً غير ناضج من Terfezea leptoderma وتم التعامل معه كمرادف من قبل العديد من المؤلفين. أظهر التحليل الجزيئي عدة اختلافات بين النوعين، يضاف إليها أن T. Olbiensis يرتبط بالأشجار وليس بنباتات Cistaceae مثل Terfezea leptoderma.

بالنسبة للآخرين، أظهرت التحليلات أنهم من نفس النوع على الرغم من أنهم غالبا ما يعتبرون نوعين مختلفين. هذه هي حالة Tuber aestivum وTuber uncinatum (تسمى الترفاس الصيفي وtruffe de bourgogne على التوالي)، والتي أظهرت التحليلات الجزيئية عدم وجود فرق، وبالتالي أدت إلى النظر في نوع واحد فقط مع وجود اختلافات بيئية – فسيولوجية، حيث أن Tuber uncinatum ينمو دائمًا في أماكن مظللة ويتواجد Tuber aestivum بشكل عام في الأماكن المشمسة. ترجع الاختلافات في الطعم والرائحة وتشكل الأبواغ إلى عوامل بيئية.

مناطق توزيع الترفاس بالمغرب

يهم إنتاج الترفاس مساحات واسعة من الأراضي المغربية من الشمال إلى الجنوب. وترتبط الأنواع التي يتم العثور عليها وكذلك إنتاجيتها ارتباطًا وثيقًا بالظروف البيئية لهذه المناطق (المناخ، التربة، الغطاء النباتي الطبيعي). يتيح لنا التحليل الوثائقي والمقابلات وورش العمل مع الأشخاص ذوي الخبرة بالإضافة إلى الملاحظات الميدانية التمييز بين أربع مناطق رئيسية لزراعة الترفاس في المغرب (الشكل 1).

غابة المعمورة

تقع غابة المعمورة على الساحل الأطلسي شمال غرب المملكة، على الشريط الساحلي، بين مدينتي سلا والقنيطرة. ويحدها من الشمال سهل الغرب ومن الجنوب وادي أبي رقراق وسفوح الهضاب الوسطى. التضاريس مسطحة في المنطقة الغربية ومموجة في المنطقة الشرقية. من وجهة نظر جيولوجية، تعتبر المعمورة منصة واسعة من الفترة الجيولوجية الربعة. وتشكل فصل جيومورفولوجي بين سهل الغرب الرسوبي والطيني المرتبط بعمل وادي سبو، إلى الشمال، وسهل الشاوية جنوبا، القديم نوعا ما وناتج عن عمل روافد وادي أم الربيع ولأودية الأطلسية التي تصرف مياه الأطلس المتوسط.

تتكون المعمورة من رواسب ريحية رملية حديثة موجودة على السطح على أرضية طينية متموجة ذات سمك وعمق متفاوتة. التربة رملية وعميقة وحمضية (درجة الحموضة = 6.5) و ذات مستوى منخفض من المواد العضوية (1٪). يحدد عمق الأرضية الطينية توازن الماء السطحي وبالتالي تكوين « البرك » وتطور الغطاء النباتي. المناخ شبه رطب في الغرب (درجة حرارة معتدلة، رطوبة الهواء مرتفعة) وشبه جاف في الشرق (فترة جفاف أطول). يتكون الغطاء النباتي بشكل أساسي من بلوط الفلين مع مزارع الصنوبر والأكاسيا والأوكالبتوس التي تم إدخالها لتلبية احتياجات خشب الخدمة.

تلعب المعمورة دور « غابة الترفاس » لخمسة أنواع رئيسية: تحت بلوط الفلين الخفيف وفي الفراغات، هناك 3 أنواع مرتبطة بنبات Helianthemum Gutatum كنبات مضيف وهي Terfezia arenararia وTerfezea leptoderma وTuber asa ونوعين مرتبطة بـ Pinus pinaster وهي Tuber oligospermum وDelastria rosea. وقد تم ذكر نوعين آخرين في غابة المعمورة ولكنهما ليسا معروفين ومنتشرين على نطاق واسع. هذه هي Tuber gennadii المرتبطة بـ H. Gutatum وT. Borchii Var. sphaerosperma المرتبطة بصنوبر حلب (Pinus halepensis) والصنوبر (Pinus pinea).

ساحل دكالة-عبدة

تقع منطقة الساحل على الطرف الغربي للميسيتا المغربية بين خطي العرض 32°15′ و33°15′ وبين خطي الطول الغربيين 7°55′ و9°15′. يتراوح الارتفاع من 15 م بآسفي جنوبا إلى 185 م بسيدي بنور شرقا. يتم تقديم منطقة الساحل كشريط يتراوح عرضه من 25 إلى 30 كم وطوله 110 كم يغطي الواجهة الساحلية للحوض الهيدروجيولوجي بين آسفي والجديدة. ويميل سطحها نحو الشمال الغربي. إنها منطقة الكثبان الرملية المدمجة، الممتدة على شكل تلال طويلة موازية للشاطئ.

في هذا القطاع، يتباين شريط ساحلي ضيق على شكل مزاريب يبلغ عرضه بضعة كيلومترات مع بقية منطقة الساحل، وتسمى الولجة. وهي تتوافق مع منصة التآكل البحر ويحدها من الشرق جرف ميت كبير ومحمية من المحيط بحاجز من الكثبان الرملية.

تشتمل جهة الساحل-دكالة على كيانين جيولوجيين متميزين، قاعدة عصر ما قبل الكمبري والباليوزويك بينما يتكون الغطاء من تضاريس الحقبة الجيلوجية الثانوية والثلاثية والربعة. يشكل حاجزًا طبيعيًا يمنع أي تدفق سطحي نحو المحيط. يتم جمع مياه الأمطار في منخفضات الكثبان الرملية أو ذات الأصل الكارستي. ثم تتبخر هذه المياه أو تترشح نحو المياه الجوفية. وتتكون من هضاب من المجال الأطلسي لقبائل دكالة وعبدة. المناخ شبه جاف إلى جاف. وتهطل الأمطار من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب، بمعدل 396 ملم/سنة بالجديدة، و330 ملم/سنة بآسفي و270 ملم/سنة ببولعوان. التربة عبارة عن حجر جيري (بروز صخري جيري على صطح الأرض).

يظهر التحليل الوثائقي أن أنواع الترفاس الموجودة هي Terfezea boudieri. ويرتبط بـ H. lipii var. sessiliflorum وH. ledifolium في سهل عبدة بمنطقة “حد حرارة” الواقعة شرق مدينة آسفي. بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لملاحظاتنا الميدانية في فبراير 2021، تمكنا من رؤية نوع ثانٍ، وهو Tirmania pinoyi. وأكد هواة جمع الترفاس وجود نوع ثالث يتطابق مع Tuber Oligospermum. ويوجد هذا الأخير في غابة سيدي مساهل في حد حرارة تحت شجر الصنوبر الحلبي. تم العثور على هذين النوعين وتم ذكرهما أيضًا في منطقة آسفي في عام 2005. ويوجد الترفاس في جميع أنحاء منطقة الساحل تقريبًا.

المنطقة الشمالية الشرقية

تضم هذه المنطقة الهضاب العليا والسهول الرعوية بالمنطقة الشرقية وملوية العليا وجزء من جهة تافيلالت. وتغطي أكثر من خمسة ملايين هكتار وتتميز بتنوع المناخ والتربة والغطاء النباتي. ومع ذلك، فإن أنواع مظاهر الغطاء النباتي محدودة: سهوب الحلفاء، سهوب الشيح، سهوب الكتل النباتية، الغابات والشجيرات.

ويمتد التدرج المناخي الحيوي من مناخ شبه رطب بمنطقة دبدو شمالا إلى مناخ صحراوي جنوبا (بوعرفة 160 ملم) ووادي ملوية غربا (أوطات الحاج 157 ملم). ومع ذلك، فإن المناخ الحيوي الجاف مع شتاء بارد (200 إلى 350 ملم من الأمطار السنوية) هو السائد في معظم المنطقة. التربة السائدة هي الليثوسولات والريجوسولات والحجر الجيري، ذات التربة الطميية إلى الرملية وقليلة العمق. لكننا نجد أيضًا التربة القاحلة البنية اللون والتربة الهالومورفية. تعتمد تربية المواشي أولاً على الأغنام ثم على الماعز. لقد زادت الماشية إلى حد ما خلال العشرين عامًا الماضية ولكنها ظلت ذات أهمية محدودة.

وتشتهر المنطقة بإنتاج 5 أنواع من الترفاس، ثلاثة منها هي الأكثر انتشارا وهي Tirmania pinoyi وTirmania nivea المرتبطة بالنبات المضيف Helianthemum hirtum وTirmania claveryi المرتبطة ب Helianthemum lipii. النوعان الآخران نادران ويتواجدان في مواقع محددة وليس في جميع أنحاء المنطقة. هم Terfezea boudieri المرتبطة بـ H. lipii var. sessiliflorum وH. ledifolium وPicoa juniperi المرتبطة بـH. lipii.

تم العثور على نوعين آخرين أقل شهرة في المنطقة في عام 2013. وهما T. Olbiensis في غابة بني يعلى بجرادة تحت Pinus halepensis وTerfezea leptoderma الذي تم جمعه في عين بني مطهر والمرتبط بـ Helianthemum sp.

يتوزع الترفاس في جميع أنحاء المنطقة الشمالية الشرقية تقريبًا. وانتشر على مساحات واسعة من وجدة شمالا إلى فكيك جنوبيا-شرقيا، ومن الحدود الجزائرية المغربية شرقا إلى الرشيدية جنوبا. ومن جرسيف شمالا-غربا إلى ملوية العليا غربا.

كما تتمتع المنطقة بتجربة زراعة الترفاس الأسود Tuber Melanosporum على يد الدكتور عبد العزيز لقباقبي في مزرعته بدبدو منذ سنة 2000. وتم استيراد شجيرات البلوط الملقحة من فرنسا وزراعتها في واد شبه جاف وعلى تربة من الحجر الجيري. يزرع الترفاس في الأحواض حول الأشجار.

الصحراء المغربية

تقع الصحراء المغربية في جنوب البلاد، وهي منطقة ذات مساحة كبيرة (46.5 مليون هكتار) وتتميز بمناخ صحراوي نموذجي (متوسط ​​هطول الأمطار 50 ملم في السنة)، وبتربة جيرية وطميية قليلة العمق، ونباتات السهوب الرعوية الكثيفة. ومع ذلك، تمثل المنطقة تنوعًا كبيرًا إلى حد ما في النظم البيئية، وذلك بسبب شساعة المنطقة والتنوع الجغرافي (الأودية، المناطق، الحمادات، السبخات، الكثبان الرملية). ويشكل هذا التنوع أساس أنشطة تربية الماشية، خاصة بالنسبة للإبل التي اعتادت على الاستفادة الجيدة من النباتات المختلفة خلال الرحلات الطويلة.

أكدت المسوحات والملاحظات الميدانية أن المنطقة معروفة بإنتاج نوعين من الترفاس: Tirmania pinoyi وTirmania nivea المرتبطة بالنباتات المضيفة Helianthemum hirtum وH. lipii وH. ledifolium وH. apertum. أظهرت الملاحظات الميدانية وجود نوعين آخرين من الترفاس أيضًا في جنوب البلاد وهما T. claveryi وPicoa juniperi المرتبطين بنبات Helianthemum lipii.

المناطق الأخرى لإنتاج الترفاس

لا يقتصر إنتاج الترفاس في المغرب على هذه المناطق الأربع الرئيسية. في الواقع، ينتج أيضًا في مناطق أخرى ذات مساحة محدودة منتشرة عبر الأراضي الوطنية، وهو إنتاج نادر وغير منتظم حسب الظروف المناخية. تعتبر كمية وتوزيع هطول الأمطار أمرًا حاسمًا لإنتاج الترفاس.

تعد منطقة الأطلس المتوسط ​​إحدى هذه المناطق التي تعد غابات البلوط فيها موطنًا للترفاس الذي تنتمي إلى ما يسمى « الترفاس الحقيقي » من جنس Tuber. الأنواع الموجودة هي Tuber excavatum، Tuber brumale، Tuber rufum وTuber uncinatum/aestivum التي تم جمعها في نوفمبر 1960 ومايو 2014. تتمتع المنطقة أيضًا بخبرة في زراعة Tuber Melanosporum تحت أشجار البلوط الأخضر في إيموزار كاندار منذ عام 2008.

تؤكد تحقيقاتنا ملاحظات العديد من المؤلفين بأن الترفاس موجود أيضًا في شمال المغرب (طنجة)، واللكوس (العرائش)، وسوس (أكادير)، ودرعة (ورزازات)، والحزام الأخضر جنوب الرباط. هذه المناطق غير معروفة كثيرًا لأن الإنتاج متقطع وظرفي.

إنتاجية الترفاس في المغرب

تختلف إنتاجية الترفاس من منطقة إلى أخرى حسب عدة عوامل، بما في ذلك نوع التربة والقياس السنوي الأمطار الذي يحدد تطور النباتات المضيفة. وقد أظهرت الملاحظات والمسوحات الميدانية أن هذه الإنتاجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بهطول الأمطار وتوزيعها. تعتبر أمطار أواخر الصيف وأوائل الخريف وأمطار الشتاء حاسمة بالنسبة للإنتاج الجيد للترفاس. وتختلف الإنتاجية أيضًا داخل نفس المنطقة، حيث تكون بعض المناطق منتجة للغاية بينما تكون مناطق أخرى معتدلة أو نادرة الإنتاج. أتاحت الدراسات الاستقصائية وورش العمل مع الأشخاص ذوي الخبرة وجامعي الترفاس تصنيف المناطق بطريقة نسبية إلى ثلاث فئات (الشكل 2):

المناطق ذات إنتاجية عالية: تمتد فترة الإنتاج على مدار دورة الترفاس بأكملها (3 إلى 4 أشهر)، ويقدر هواة جمع الترفاس أنهم يجمعون كميات كبيرة، وتتطور تجارة الترفاس بشكل كبير خلال موسم الترفاس؛

المناطق ذات إنتاجية متوسطة: الترفاس موجود لفترة أقصر (2 إلى 3 أشهر)، والكميات المجمعة أقل أهمية، والسوق في حالة نمو معتدل؛

المناطق ذات إنتاجية ضعيفة: يتواجد الترفاس بشكل متقطع في المنطقة، وغير منتظم للغاية بين السنوات، والكميات المجمعة منخفضة للغاية، والتجارة ليست مثيرة للاهتمام، ويتم عادة استهلاك الترفاس ذاتيًا.

المناطق ذات الإنتاجية العالية في المغرب هي غابة المعمورة والجزء الشمالي من جهة الشمال الشرقي والجزء الشمالي من جهة دكالة عبدة الساحل ووسط الصحراء المغربية. المناطق المعتدلة الإنتاجية هي الجزء الجنوبي من ساحل دكالة عبدة، ووسط وأقصى جنوب المنطقة الشمالية الشرقية والجزء الشمالي الغربي من الصحراء. تصبح الإنتاجية منخفضة بشكل متزايد باتجاه الغرب في المنطقة الشمالية الشرقية ونحو الشرق وأقصى جنوب الصحراء المغربية.

ويشير تحليل المعطيات التي تم جمعها إلى أن إنتاج الترفاس في المملكة المغربية شهد تراجعا ملحوظا في السنوات الأخيرة، بسبب تعاقب سنوات الجفاف، خاصة في منطقة الشمال الشرقي وفي الجنوب والصحراء المغربية. وهذا يدل على أن هذا المورد معرض بشدة لتغير المناخ وأنه يتبع التغيرات بين السنوات وفيما بينها من حيث هطول الأمطار في المناطق المنتجة للترفاس.

تحليل SWOT لقطاع الترفاس في المغرب

ومن خلال تحليل SWOT (القوة والضعف والفرص والتهديدات) لسلسلة الترفاس المغربية، تمكنا من تحديد الخصائص الداخلية والخارجية الإيجابية والسلبية للمورد نفسه وللقطاع. مكنت هذه الخطوة من تحديد النقاط التي يمكن أن يرتكز عليها أي تدخل وأي إجراء تثميني ليكون فعالا. يمكن أن يؤدي التثمين المدروس والمطبق جيدًا إلى حماية الترفاس وتحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين والحفاظ على البيئة الطبيعية للترفاس من أجل استدامة إنتاجه.

التشخيص الداخلي

نقاط القوة

يتمتع الترفاس بعدد كبير من المزايا التي يمكن أن يعتمد عليها لتطوير القطاع. يمكن أن يؤدي إعتماده كمنتوج محلي إلى زيادة القدرة التنافسية للمناطق المنتجة من خلال منحها هوية إقليمية محددة. إن الرابط بين المنتوج ومنطقته سيجعل من الممكن مكافحة التهميش المكاني والاقتصادي للمناطق القروية المعروفة الآن بأصالة أحد منتجاتها. على عكس المنتجات الأخرى التي تمر عملية إنتاجها بعدة مراحل وتتطلب معالجة خاصة، فإن الترفاس منتوج تقدمه الطبيعة دون أي تدخل بشري. وهو يتكيف مع الظروف المناخية الصعبة ويشكل عنصرا هاما من النباتات الفطرية للغابات والمراعي القاحلة وشبه القاحلة.

إن تنوع أصناف الترفاس والتي تصل إلى 12 نوعا من تلك التي تسمى “ الترفاس الصحراوي” و5 أنواع من الترفاس الحقيقي. كما أن مساحات الإنتاج الشاسعة من غابات وسهول ومراعي تضمن إنتاجا وافرا، مما يسمح بتلبية طلب المصدرين بكميات مهمة وأصناف عدة. وهذا الطلب الخارجي مرتفع للغاية بالفعل. وهكذا، يساهم الترفاس في إيرادات العملات الأجنبية من خلال تصدير كل الإنتاج تقريبا وفقا لفئات مختلفة، بما في ذلك الترفاس المجفف الذي لا يتعرض لخطر التلف أو التعفن. أما بالنسبة لدول الوجهة فهي بشكل أساسي دول الشرق الأوسط (المملكة العربية السعودية والكويت) وسوريا وأوروبا (فرنسا وإسبانيا). وتترجم أهمية الصادرات من خلال الديناميكية الاقتصادية في مناطق الترفاس، مما يسمح لمختلف المتدخلين في سلسلة التسويق بالاستفادة مع اختلاف هامش الربح. وفي بعض المناطق، يشكل جمع الترفاس وبيعه مصدر الدخل الوحيد للبعض، وخاصة للنساء اللَّواتي يستفيدون منه لتلبية الاحتياجات اليومية لأسرهن. في هذه الحالة، يتم إنفاق الأموال المكتسبة في نفس يوم السوق الأسبوعي الذي تمت فيه عملية البيع. وبالنسبة للآخرين، يشكل هذا النشاط دخلا إضافيا. وفي بعض الأماكن، حيث تكون كميات الترفاس المجمع مرتفعتا جدًا بالإضافة إلى سعر البيع الجيد، فقد أتاح هذا النشاط لعائلات معينة تكوين الثروة.

الترفاس هو رمز للعلاقات بين الإنسان والطبيعة والتقاليد. إن الدراية المرتبطة بالمعرفة والتفريق بين الأنواع فيما يتعلق باللون والنبات المضيف ومكان المنشأ والجمع والتخزين ومستحضرات الطهي والطبية تشكل تراثًا ثقافيًا وتوفر فرصة جذب يمكن من خلالها الترويج لعدة أنواع من السياحة. وبالتالي، يمكننا أن نذكر السياحة القروية، والسياحة البيئية، والسياحة الثقافية، وسياحة الطهي، والسياحة الزراعية. ويمكن تطوير هذه الأخيرة في المناطق التي تشهد حاليا زراعة الترفاس الأسود Tuber melanosporum وهي دبدو وإيموزار كندر. هذه التجربة الناجحة، إلى جانب ارتفاع الطلب على الترفاس الحقيقي وارتفاع أسعاره، تشجع على التوسع في مزارع الترفاس المزروع وتجربة زراعة أنواع أخرى موجودة في البيئة الطبيعية في غابات البلوط في الأطلس المتوسط ​​ .(Tuber aestivum, Tuber brumale, Tuber rufum) فالإهتمام ليس مادياً بحتاً، بل بيئي قبل كل شيء وذلك من أجل التعامل مع تراجع مناطق الغابات والأشجار من خلال إعادة التشجير بأنواع الشجر المحلي التي تتكيف مع الظروف المناخية والظروف البيئية للبلاد وقبل كل شيء مقاومة لآثار تغير المناخ (بلوط أخضر).

في الواقع، يمثل الترفاس كائنًا غامضًا يحمل جوانب ثقافية وتجارية واجتماعية. إن قدرة الترفاس على أن يكون جزءًا من غذاء الأرستقراطيين وفي نفس الوقت توفير الغذاء للطبقات الاجتماعية الأكثر حرمانًا في الأوقات العادية وأثناء الحروب أمر مثير للدهشة حقًا. وكان يتم تقديمه على الموائد الفاخرة للفراعنة والملوك والرؤساء والأباطرة والقياصرة. وقد استخدمه الرحل والبدو كبديل للحوم ووفر الاحتياجات الغذائية لسكان العراق خلال حرب 1970. وفي المغرب، كان الترفاس يقدم على مائدة الصدر الأعظم سيد أحمد بن موسى بن أحمد في عهد السلطان مولاي عبد العزيز بن حسن بن محمد. قال الكوني (1992): “إذا جرب الإنسان مثل هذا الترفاس، فإنه يقضي بقية حياته يريد أن يتذوقه مرة أخرى”. يشهد الطب النبوي على فعالية مستخلصات الترفاس المضادة للميكروبات ضد أمراض العيون. وعن سعيد بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الترفاس من المن، وماؤها شفاء للعين»، رواه البخاري في صحيحه برقم 4478، ومسلم في صحيحه برقم 2049.

نقاط الضعف

يمكن تقسيم نقاط الضعف إلى مجالين رئيسيين. الأول يتعلق بالفطر نفسه والثاني يتعلق بتنظيم القطاع. في الواقع، الترفاس منتوج حساس لملامسة اليد والروائح ويمكن أن يتعفن بسهولة. تؤدي بعض طرق التجميع إلى كسر الترفاس واقتلاع النبات المضيف وإرباك البيئة الطبيعية المنتجة. على مستوى غابة المعمورة، ومن أجل جمع أكبر قدر ممكن من الترفاس، بدأ الناس باستخدام أدوات زراعية يدوية للبحث عن الترفاس تحت الأشجار، وهذه الأنواع من الترفاس يصعب اكتشافها في ظل عدم وجود نبات عشبي مضيف. تؤثر هذه الممارسة سلبًا على إستدامة إنتاج الترفاس من خلال تدمير بيئته الطبيعية وتدمير الفطر عن طريق إثارة التربة. إن المعرفة الفردية المتباينة والمتناقضة، خاصة فيما يتعلق بدورة حياة الترفاس وعملية تكاثرها، تمثل لغزًا لايمكن فك شفرته من قبل السكان المجمعين ولا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع. بعض هواة الجمع لا يدركون عواقب طريقتهم في القيام بهذه الأعمال. يشكل تعفن المنتوج بسهولة عائقًا كبيرًا أمام هواة الجمع الذين يجب عليهم حفظ الترفاس في حالة جيدة لمدة 6 أيام حيث يتم البيع في الأسواق الأسبوعية في اليوم السابع. للقيام بذلك، يضعونها في الأرض ويغطونها بالتراب (الرمال) كما في بيئتها الطبيعية. وفي هذه الحالة، يصبح الوضع معقدًا أيضًا بالنسبة لتجار الجملة الذين يجب عليهم تصدير الكميات المشتراة في نفس اليوم إلى وجهتها النهائية. في بعض المناطق، مثل المنطقة الشرقية والصحراء المغربية، يقوم تجار الجملة بالشراء من جامعي الترفاس يوميًا في نقاط التجميع من أجل تصدير الترفاس الطازج. تصدير الترفاس المجفف أو المعلب لا يثير أي مشكلة من هذا النوع.

فيما يتعلق بقطاع الترفاس، تجدر الإشارة إلى أنه لا يستفيد من أي تشريع أو تنظيم خاص به. ويسيطر على السوق تجار الجملة الذين يحددون أسعار بيع الترفاس حسب الطلب الخارجي وهامش الربح الذي يسعون إلى تحقيقه. وهذا يجعل هواة الجمع الحلقة الأضعف في سلسلة التسويق، على الرغم من أنهم الأكثر احتياجًا. إن الأمل في عوائد مالية كبيرة وكذلك المنافسة بين جامعي الترفاس من جهة وتجار الجملة من جهة أخرى، ساهمت في خلق جو من الخداع والغش في بعض مستويات إدارة القطاع، خاصة أنه لا يوجد قانون خاص بهذا القطاع. في الواقع، جميع المراحل من التجميع إلى التسويق على المستوى المحلي لا تخضع لأي تقنين. في الواقع، تتم إدارة الفطر بما في ذلك الترفاس مثل المنتجات الغابوية الغير الخشبية الأخرى بموجب الظهير الشريف الصادر في 20 ذي الحجة 1335 (10 أكتوبر 1917) المتعلق بالحفاظ على الغابات واستغلالها. يتم فرض غرامات على الإستخراج أو الإزالة الغير المصرح بها للمواد او أي من المنتجات الغابوية. وفي بلدان أخرى، إدراكًا لأهمية هذا المنتج في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، يستفيد الترفاس من نصوص تشريعية محددة تتعلق بالجمع والتسويق والتصدير. وفي فرنسا على سبيل المثال، تحدد هذه النصوص المعدات المسموح بها لاستخراج الترفاس من الأرض وافتتاح موسم الجمع واختتامه. تم وضع قانون العقوبات في عام 2012 بتهمة سرقة الترفاس من المزارع المملوكة لأشخاص آخرين؛ يُعاقب السارق بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 45000 يورو.

وقد تم إطلاق عدة محاولات لتنظيم وتثمين قطاع الترفاس في جهات المغرب الأربع، لكنها باءت بالفشل. تضمنت هذه المحاولات إنشاء مستودعات لتخزين الترفاس وتعبئته بالإضافة إلى إنشاء التعاونيات. أسباب الفشل طبيعية وبشرية. أدى عدم انتظام الإنتاج وتباين الآراء وتضارب المصالح بين مختلف المتدخلين إلى خلل في جميع الإجراءات المنفذة. هناك تعاونيتان فقط، ذات طبيعة عائلية، تنشطان حاليا في قطاع الترفاس ويمكن الحكم على تجاربهما بالنجاح، إحداهما تقع بجماعة أولاد غانم بإقليم الجديدة، والأخرى بمدينة العيون. أدى الوعي بالأهمية الاقتصادية للترفاس إلى زيادة ملحوظة في عددالمتدخلين (جامعو الترفاس، الوسطاء، تجار الجملة)، مما خلق ضغطًا قويًا على المنتوج.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الدراسات التي تناولت الترفاس المغربي قليلة العدد وهي عموما تصنيفية وتهم دراسة الحياة النباتية. الترفاس معروف جيدًا من حيث جوانبه النباتية والبيئية، لكنه غير معروف إلا قليلاً من وجهة نظر التوزيع الجغرافي على النطاقين الجهوي والوطني، وكذلك جوانب الإنتاج والتسويق والأدوار الاجتماعية والاقتصادية وإمكانيات تثمين الترفاس. الدراسات التي ركزت على هذه الجوانب نادرة جدًا ولا يمكنها إعطاء رؤية شاملة ومتكاملة لجميع الجوانب المتعلقة بالترفاس على المستوى الوطني، او على الأقل على المستوى الجهوي.

كل نقاط الضعف هذه تجعل من الصعب تحديد استراتيجية تجارية وخطة للمستقبل فيما يتعلق بسلسلة الترفاس.

التشخيص الخارجي

فرص

الفرص التي تطرح نفسها أمام الترفاس كبيرة جدًا. إن الاهتمام في الآونة الأخيرة بالمنتجات المحلية، بما في ذلك الترفاس، أمر مشجع. وهكذا، أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري العديد من استراتيجيات وخطط التنمية الفلاحية، بما في ذلك مخطط المغرب الأخضر والجيل الأخضر . وتم إنشاء قسم للمنتجات المحلية وقسم ترميز المنتوجات المحلية المغربية على مستوى مديرية تطوير سلاسل الإنتاج. وقد تم التأكيد على أهميتها في التنمية من خلال اللإستراتيجيات الجديدة التي أطلقتها المملكة المغربية مثل « الجيل الأخضر » و »غابات المغرب 2030-2020″ والتي تنفذها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. صدرت عدة نصوص قانونية منها القانون رقم 06-25 المتعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة (SDOQ)، القانون رقم 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والقانون رقم 12-39 المتعلق بالفلاحة البيولوجية. وتدل كل هذه الإجراءات على رغبة المؤسسات التنموية في الترويج لهذه المنتجات المحلية.

الطلب على الترفاس في الأسواق الخارجية يتزايد باستمرار. وقد أدى غزو الترفاس المغربي لأسواق الشرق الأوسط وأوروبا إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار البيع. بعض هذه الدول المستوردة هي أيضا منتجة لنفس النوع المنتج في المغرب لكن إنتاجها انخفض، البعض بسبب الجفاف والبعض الآخر بسبب الحرب التي دمرت حقول الإنتاج (العراق، الكويت). وبهذا المعنى فإنهم يعوضون إنتاجهم من خلال الواردات. ويأتي الطلب القوي أيضًا من الجالية اليهودية في المغرب وأماكن أخرى.

في الآونة الأخيرة ومع كل التحولات التي شهدها العالم، لاحظنا توجهاً عالمياً نحو منتجات التجميل الطبيعية أو البيولوجية واللجوء بشكل متزايد إلى الطب التقليدي لتجنب الآثار الضارة للمواد الكيميائية المصنعة. ويشكل هذا الانجذاب للمنتجات الطبيعية فرصة كبيرة متاحة للترفاس للعب دور في دستور الأدوية التقليدية من خلال الترويج لوصفات الأجداد. في الواقع، أصبحت الأبحاث العلمية التي تركز على القيمة الغذائية والفضائل الطبية للترفاس أكثر عددًا.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الترفاس أنه يشكل علاجات جديدة وفعالة ضد أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية بفضل التأثيرات المضادة للسرطان لمكوناته. كما تم التأكد من قدرة الترفاس على محاربة البكتيريا وعلاج أمراض العيون مثل التراخوما. وفي الطب البيطري، أكد الترفاس قدرته على علاج عدة أمراض الماشية. وبالتالي، فهو يستخدم لعلاج التهاب الرحم (التهاب بطانة الرحم) والتهاب الضرع أو الالتهابات الخارجية الأخرى. وأكد لنا البدو الرحل الذين يعيشون في الصحراء المغربية أن مسحوق الترفاس المجفف فعال في علاج أورام الضرع عند الإبل والأبقار والماعز.
أما بالنسبة للقيمة الغذائية، فإن أكثر من 75% من كتلة الترفاس تتكون من الماء ويمكن أن تصل إلى 81%، أما الباقي فيشكل مادة جافة تتكون من ما يصل إلى 60% كربوهيدرات، و20 إلى 27% بروتين، و3 إلى 7.5 % دهون، 7 إلى 13% ألياف، 2 إلى 5% حمض الأسكوربيك. يمكن أن يختلف هذا التكوين المتوسط ​​حسب النوع والعمر والمنطقة ونوع التربة والعوامل المناخية.

وإدراكا منها لهذا التغيير في العادات ونظرتها تجاه استخدام المنتجات المصنفة على أنها بيولوجية، شرعت « تعاونية اهل بگنا » في العيون في تصنيع كريمات تعتمد على الترفاس الصحراوي ودهن الماعز وشمع الإبل وشمع العسل لعلاج هشاشة العظام.

التهديدات

التهديدات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على استدامة الترفاس هي تهديدات طبيعية وبشرية. بالنسبة للطبيعية، فنلاحظ آثار تغير المناخ من خلال حالات الجفاف المتكررة، المتزايدة الشدة والطويلة، مما يسبب ندرة الأمطار التي يعتمد عليها إنتاج وإنتاجية الترفاس. ولذلك نلاحظ انخفاضا في الكميات ومدة فترة الإنتاج. في عام 2022، وحتى شهر مارس، كان هناك غياب تام للترفاس في الأسواق الأسبوعية وعند هواة جمعه في غابة المعمورة.

أما بالنسبة للتهديدات البشرية، فإن النمو الديمغرافي الذي ينعكس في زيادة السكان، خاصة في المناطق القروية، وصعوبة الظروف المعيشية في هذه المناطق وندرة عروض العمل، يدفع السكان بشكل متزايد إلى التوجه نحو جمع الترفاس، مما يخلق ضغوطا قوية خاصة في المناطق التي لا تكون فيها مساحة الإنتاج كبيرة بما فيه الكفاية والكميات المنتجة ليست عالية بما فيه الكفاية. إن الزيادة السكانية تكون مصحوبة دائمًا بممارسات مهينة للبيئة. وهكذا نلاحظ تحول الأراضي الغابوية والمراعي إلى أراضي زراعية. تؤدي إزالة الغابات واقتلاع النباتات المضيفة إلى اضطراب البيئة الطبيعية للترفاس. علاوة على ذلك، فإنه لا ينمو في الأراضي المحروثة. كما يؤدي توطين الرحل إلى تقلص حرية الوصول إلى المراعي من خلال الاستيلاء على هذه الأراضي وتحويلها فيما بعد إلى مناطق زراعية. يضاف إلى ذلك التحضر الذي يتسبب في تفتيت النظم الإيكولوجية الغابوية والرعوية التي يتم استغلالها في إنجاز المشاريع الحضرية أو الصناعية أو السياحية. وهكذا، تفقد المناطق الغابوية والرعوية قيمتها البيولوجية.

كما تمثل الزيادة في حجم القطيع إحدى نتائج النمو السكاني. وتكمن خطورة وجود الماشية في مناطق الإنتاج في استهلاك النباتات المضيفة للترفاس، ففي منطقة دكالة-عبدة الساحل، على سبيل المثال، ظل جامعو الترفاس يشكون منذ عدة سنوات من الرعي الجائر الذي تسببه قطعان الرحل القادمين من طانطان والسمارة وتزنيت وكلميم وتارودانت. تقليديا، اعتاد الرحل على الرعي فقط في الغابات حيث يقومون بتقطيع أغصان الأشجار لإطعام الماشية خلال فصل الصيف وفترات الجفاف. ويقومون حاليًا بنصب خيامهم في جميع أنحاء المنطقة (داخل الغابات وخارجها) وعلى مدار العام. ترعى الحيوانات على النباتات المرتبطة بالترفاس، مما يقلل من تجدده في المنطقة. وتواجه غابة المعمورة أيضا ضغطا قويا من الماشية التابعة للساكنة المستفيدة، حيث ترعى القطعان على النبات المضيف للترفاس، خاصة خلال سنوات الجفاف. عندما يكون هطول الأمطار جيدًا، تصبح الطبقة العشبية متطورة جدًا، وبالتالي تجد القطعان أنواعًا أخرى ترعى عليها بعيدًا عن النبتة المضيفة التي ليس لها طعم لطيف. ولكن عندما لا يهطل المطر بما فيه الكفاية، حتى النبتة المضيفة يتم إستهلاكها.

تحليل SWOT

نقاط القوة

نقاط الضعف

منتوج استثنائي من حيث الغذاء والدواء.

منتوج محلي يمكنه تعزيز التنمية الإقتصادية؛

منتوج يتكيف مع مناخ المناطق القاحلة والصحراوية؛

تعدد الأصناف ومناطق إنتاج واسعة؛

طعم لذيذ وقيمة غذائية دون مخاطر التسمم؛

الخاصيات الدوائية للترفاس؛

غذاء لكل من الفلاحين والأرستقراطيين؛

المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للسكان المجمعين من خلال خلق فرص العمل في المناطق التي هي غالبا ما تكون مهمشة؛

المشاركة في جلب العملة الصعبة من خلال تصدير غالبية الإنتاج؛

إمكانية تخزين الترفاس المجفف لفترة طويلة؛

إمكانية الزراعة الناجحة للترفاس والتي تفتح آفاقًا تجارية وبيئية جديدة؛

المساهمة في إعادة تشكيل الغابات الطبيعية المتدهورة، عبر زراعة الترفاس؛

معرفة قيمة للترفاس من طرف الأجداد والتي تشكل التاريخ المحلي والخبرات التقنية المنقولة من جيل إلى آخر؛

فرصة لإعادة بناء الرابط مع المجال والطبيعة؛

تنوع الأصول الاجتماعية والمهنية للفاعلين في هذا القطاع، مما يعني تنوع المعرفة؛

المشاركة في إعادة تشكيل المناطق القروية وبناء الهوية المجالية.

التراث مهدد بالضغوط البشرية؛

منتوج حساس وسهل التعفن عندما يكون طازجًا؛

الإنتاج غير منتظم وتتحكم فيه الأمطار؛

ضغط قوي بسبب الزيادة في عدد الفاعلين: هواة الجمع والوسطاء وتجار الجملة؛

طرق جمع فوضوية ومدمرة لموطن الترفاس؛

الصعوبات التقنية المتعلقة بجمع وتخزين الترفاس الطازج؛

نقص التواصل وتبادل المعلومات حول الإنتاج ومناطق الترفاس ؛

قطاع الترفاس هش وغير منظم؛

عدم وجود القوانين من الجمع إلى التسويق؛

المعرفة الفردية المتباينة والمتناقضة في بعض الأحيان؛

لقد أدى البحث عن عوائد مالية كبيرة إلى تعزيز جو من الخداع والغش في مستويات معينة في سلسلة إنتاج الترفاس؛

سوق الترفاس غير منظم ويسيطر عليه تجار الجملة؛
غياب هياكل التثمين في جميع المناطق تقريبا (التعاونيات)؛

صعوبة تحديد الإستراتيجية التجارية والتخطيط المستقبلي؛

عدم وجود استراتيجية تثمين الترفاس؛

ندرة البحث العلمي المحلي.

نقاط الفرص

نقاط التهديد

استراتيجيات جديدة للتنمية الفلاحية والغابوية (غابات المغرب، الجيل الأخضر) تعطي مكانة خاصة للمنتجات الطبيعية والمحلية؛

تحظى المنتجات المحلية بأهمية متزايدة على المستوى المؤسساتي؛

استعداد المؤسسات التنموية لدمج الترفاس في برامج إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة؛

الطلب القوي على الترفاس من الأسواق الخارجية؛

التوجه العالمي نحو استخدام مستحضرات التجميل والمنتجات الطبية الطبيعية؛

تطور الأبحاث العلمية بشكل متزايد، وخاصة فيما يتعلق بالقيمة الغذائية والطبية للترفاس.

انخفاض الإنتاج بسبب انخفاض وعدم انتظام هطول الأمطار المرتبط بتغير المناخ؛

تزايد عدد السكان مما يؤدي إلى الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية؛

تحويل الغابات والمراعي إلى أراضٍ زراعية، مما يؤدي إلى تدمير بيئة النباتات المضيفة بالحرث؛

زيادة عدد قطعان الماشية مما يؤدي إلى الرعي الجائر في جميع النظم البيئية الغابوية والرعوية على المستوى الوطني مما يؤدي إلى تدهور النباتات المضيفة؛

هجرة الشباب القروي إلى المدن تهدد استدامة المعرفة المرتبطة بالترفاس.

الاستنتاجات والتوصيات

يعد المغرب من بين الدول المشهورة بإنتاج ما يسمى بالترفاس الصحراوي. وبالتالي، هناك حوالي عشرة أنواع من أجناس Terfezia وTirmania وDelastria وPicoa وTuber والتي يتم تمييزها حسب اللون والشكل والنبات المضيف والظروف المناخية والتربة ومنطقة الإنتاج. كما تم الإبلاغ عن أنواع أخرى من جنس Tuber، تلقب بالترفاس الحقيقي، وهو داكن اللون بشكل عام، لكن إنتاجه غير منتظم وليس وفيرا.

يتعلق إنتاج الترفاس في المغرب بأربع مناطق رئيسية منتجة:

تشتهر غابة المعمورة بإنتاج 5 أنواع رئيسية، وهي Terfezea arenaria وTerfezea leptoderma وTuber asa وTuber oligospermum وDelastria rose

منطقة دكالة-عبدة الساحل تشتهر بإنتاج Terfezea boudieri وTirmania pinoyi وTuber Oligospermum؛

تشتهر المنطقة الشمالية الشرقية بإنتاج 5 أنواع، وهي Tirmania pinoyi، وTirmania nivea، وTirmania nivea، وTerfezea boudieri، وPicoa juniperi. تجربة زراعة الترفاس الأسود Tuber Melanosporum أدخلها الدكتور عبد العزيز لقبابي إلى مزرعته في دبدو منذ عام 2000؛

تشتهر الصحراء المغربية بإنتاج Tirmania pinoyi، Tirmania nivea، Terfezea claveryi وPicoa juniperi.

بالنسبة إلى « الترفاس الحقيقي » من جنس Tuber، فقد تم جمعه في غابات البلوط بالأطلس المتوسط والأنواع الموجودة هي Tuber excavatum, Tuber brumale, Tuber rufum, Tuber uncinatum (Tuber aestivum), التي تم جمعها في نوفمبر 1960 من قبل Malençon و في مايو 2014 من قبل لقباقبي. يوجد في المنطقة أيضًا تجربة لزراعة Tuber Melanosporum أجراها الدكتور لقبابي في إيموزر كندار منذ عام 2000.

إن معرفة أنواع الترفاس الموجودة في المغرب، فضلا عن توزيعه الجغرافي الدقيق وإنتاجيته، يمكن أن يساهم في تثمينه. ومن هذا المنطلق فإن خرائط توزيعه الجغرافي وإنتاجيته تعتبر أدوات تساعد في اتخاذ القرار.

أظهر تحليل SWOT الذي تم إجراؤه على قطاع الترفاس في المغرب أنه يتميز بالعديد من الصفات ونقاط القوة التي يمكن استغلالها لتثمينه. فالفرص تدعم نقاط القوة وتفتح آفاقاً عديدة يجب اتباعها لزيادة الفرص وتنويع المسارات التي يجب اتخاذها نحو هذا التثمين. أما نقاط الضعف فهي لا تمثل مخاطر حقيقية، فالإدارة المبنية على المعرفة الجيدة والتي يشارك فيها مختلف الأطراف ستكون قادرة على تقليل أو حتى إزالة هذه النقاط السلبية وتحويلها إلى نقاط إيجابية. وأخيرًا، بالنسبة للتهديدات، فيمكن السيطرة عليها والحد منها باستثناء التهديدات الطبيعية. ومع ذلك، بالنسبة لندرة هطول الأمطار المرتبطة بتغير المناخ، يمكن تحديد تدابير التكيف في إطار التنمية الرشيدة لزراعة الترفاس.

وفي ضوء هذا التحليل نقترح:

مشروع قانون خاص بالترفاس: اعتماد قانون خاص بالترفاس كمنتوج غابوي غير خشبي ضروري لاستدامة التنوع البيولوجي وكمنتوج محلي ضروري للتنمية المحلية والجهوية للبلاد. سيكون لهذا القانون القدرة على التعامل مع الانتهاكات التي يرتكبها مختلف المتدخلين في هذا القطاع وعلى جميع مستويات التدخل، من التجميع إلى التصدير؛

سوق الترفاس النموذجي: إن إنشاء سوق نموذجي للترفاس في المناطق الأكثر إنتاجية سيساهم في تنظيم القطاع من حيث التسويق وتنمية معرفة العموم والسياح للترفاس. قد يتم ضمان بيع الترفاس في الأسواق النموذجية من خلال التعاونيات والجمعيات الموجودة بالفعل أو التي سيتم إنشاؤها. يمكن لوحدات الصناعات الغذائية تزويد السوق بالترفاس المعلب. يمكن تنظيم السوق حول ثلاثة أجنحة رئيسية: جناح الترفاس الطازج، وجناح منتجات الترفاس، وجناح فنون الطهي؛

التوجه نحو زراعة الترفاس: يمكن للتوجه نحو زراعة الترفاس بفئتين، الترفاس الحقيقي والترفاس الصحراوي، أن يساهم في التنمية المستدامة للبلاد، من خلال التوفيق بين تحسين المستوى الاجتماعي للساكنة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئية. ومن المرغوب فيه أيضا تطوير قطاع السياحة من خلال تشجيع السياحة الزراعية، مما سيسمح لزوار مزارع الترفاس باكتشاف مهارات خاصة وعيش تجربة البحث والحفر لجمع المنتوج خلال موسم الإنتاج؛

تطوير البحث العلمي المتعلق بالترفاس: إن تطوير مشاريع بحثية متكاملة حول الترفاس على المستويين الجهوي والوطني، من خلال الجمع بين الجامعات والمعاهد المتخصصة، من شأنه أن يجعل من الممكن تحديد المكونات والفضائل الأخرى والمتنوعة للترفاس مما سيؤدي إلى استفادة أفضل من المنتوج وتثمينه.

الوجهات الرئيسية لتصدير الترفاس المغربي

الترفاس المغربي يتجه خاصة إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا حيث يزداد الطلب عليه وتقديره. بالنسبة لدول الشرق الأوسط، يشكل الترفاس الأبيض الذي ينتمي إلى جنس Tirmania والموجود بالصحراء المغربية والمنطقة الشرقية، أكبر الكميات المصدرة.

الدول الأكثر إستيراد للترفاس المغربي هي السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر وسوريا وفلسطين. هناك عدة أسباب وراء هذا التفضيل ومنها أن هذه الدول منتجة لهذه الأنواع من الترفاس لكن إنتاجها انخفض، البعض بسبب الجفاف والبعض الآخر بسبب الحرب التي دمرت حقول الإنتاج. ولهذا فإنهم يعوضون إنتاجهم من خلال الواردات.

كما أن اعتبار الترفاس من الأطعمة المرموقة يساهم في زيادة الطلب عليه ليكون على موائد العائلات الثرية في هذه الدول. إن القيمة الغذائية والجودة والخاصيات المنسوبة إلى الترفاس الأبيض هي أيضًا من الأسباب التي تبرر ارتفاع الطلب على هذا المنتوج.

الأنواع الأخرى والتي تنتمي إلى جنس Terfezia مطلوبة في أوروبا، وخاصة في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا لتزيين أطباقهم. غالبًا ما يتم تصدير صنف Tuber oligospermum من جنسTuber والموجود في غابة المعمورة إلى إسبانيا وإيطاليا لتشابهه مع أحد أنواع الترفاس الحقيقي Tuber magnatum، والذي يسمى الترفاس الأبيض.

زراعة الترفاس بالمغرب

مقدمة

دفع انخفاض الإنتاج الطبيعي للترفاس، وكذلك الطلب المتزايد عليه، المنتجين في جميع أنحاء العالم إلى التحول إلى زراعة الترفاس.

الترفاس الأسود، Tuber melanosporum، بسبب فضائله وقيمته النقدية العالية، هو واحد من أغلى أنواع الترفاس. وهو الترفاس الأكثر زراعة، حتى في البلدان غير المنتجة للترفاس. وهكذا، منذ خمسينيات القرن الماضي، أصبحت زراعة الترفاس شائعة في العديد من البلدان التي تسعى إلى تحسين إنتاجها. وهكذا، فإن الإنتاج الطبيعي في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا لا يشكل سوى نسبة صغيرة من إجمالي الإنتاج.

ويعتبر المغرب أول دولة في شمال إفريقيا أدخلت زراعة الترفاس الأسود سنة 2000 على يد الدكتور عبد العزيز لقباقبي، وهو طبيب درس في فرنسا. وبعد دراسة جدوى إدخال الترفاس الأسود الى دبدو، قرية عائلته الواقعة في قلب غابة البلوط الأخضر، على تربة من الحجر الجيري، قام بإدخال وزراعة شجيرات البلوط الأخضر المنتجة والملقحة في فرنسا. وبعد ست سنوات، في عام 2006، تم إنتاج أول ترفاس سوداء مزروعة في المغرب. شجع نجاح هذه التجربة الطبيب على إنشاء مزرعتين أخريين للترفاس في إيموزار كاندار، بمنطقة الأطلس المتوسط. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يعرف الإنتاج الطبيعي لبعض أنواع الترفاس الحقيقي بغابات البلوط بالأطلس المتوسط، وهي Tuber excavatum و Tuber uncinatum/aestivum و Tuber brumale و Tuber rufum.

مزارع الترفاس الأسود

مزرعة تيفزوين بدبدو

هي أول مزرعة تستقبل 1000 شجيرة بلوط تم إنتاجها وتطعيمها في فرنسا في عام 2000. تمت زراعة أشجار البلوط على مساحة 4.2 هكتار بكثافة 238 نبات/هـ وبمسافة 6م×7م. تقع بجماعة سيدي علي بلقاسم بإقليم تاوريرت في المنطقة الشرقية. تم إنشاء المزرعة في منطقة غابوية على شكل وعاء وتطل على مدينة دبدو قرب منبع وادي السلاويط، أحد روافد واد دبدو. التربة كلسية وعميقة وغنية بالمواد العضوية. المناخ شبه جاف مع متغير بارد ويصنف ضمن المناخات القارية. مناخها معتدل الارتفاع (900 – 1000 م) وممطر. ويبلغ إجمالي هطول الأمطار السنوي 400 إلى 550 ملم في السنوات العادية ويبلغ المتوسط ​​السنوي لدرجة الحرارة 18.1 درجة مئوية.

المزرعة، التي معظمها مغطى بشجر البلوط، تشتمل أيضًا على زراعة بعض أشجار الفاكهة، مثل أشجار الإجاص و الخضروات. وهي مزودة بمصدر للمياه مما يوفر الري للمزروعات خاصة خلال السنوات الأولى. توجد حول المزرعة مساحات شاسعة من غابات البلوط الطبيعية.

مزرعة عين جراح

تقع هذه المزرعة بالجماعة القروية آيت السبع لجروف غير بعيدة عن بلدية إيموزار كندر بإقليم صفرو ضمن جهة فاس-مكناس. وهذه هي المزرعة الثانية التي يتم تجهيزها بعد نجاح مزرعة الترفاس في تيفزوين. الأرض التي تبلغ مساحتها 12 هكتارا مملوكة لمصلحة المياه والغابات، وقد تم منحها للسيد القباقبي بشكل مؤقت منذ عام 2008. إن الظروف المناخية والتربة القريبة من تلك الموجودة في دبدو جعلت المنطقة مفضلة. يبلغ معدل هطول الأمطار 690 ملم في السنة. خضعت الأرض لعملية إزالة الحجارة الكبيرة و المزرعة تحتوي فقط على أشجار البلوط المغربي المعد لزراعة الترفاس، محاطة بمصدات رياح من أشجار السرو الشائع (Cupressus sempervirens).

ممزرعة عين الشفاء

وعلى مسافة ليست بعيدة عن المزرعة الثانية، استأجر الدكتور القباقبي قطعة أرض مساحتها 1000 هكتار تابعة للحبوس عام 2015 لإقامة المزرعة الثالثة. القطعة الأرضية التي تتمتع بنفس الظروف المناخية والزراعية السابقة تقع أيضا بالجماعة القروية آيت السبع لجروف بعمالة صفرو. وأشجار بلوط الترفاس المزروعة هي من أصل مغربي وبالتحديد من دبدو. تم إجراء عملية حقن فطريات الترفاس الأسود بفرنسا. المزرعة محاطة بسياج مختلط مكون من أشجار الزيتون وجدار حجري منخفض ناتج عن إزالة الحجارة من الأرض. وتحتوي على عدد قليل من أشجار النخيل القزمة والقليل من أشجار الرمان وقطعة أرض مخصصة للزعفران.

العمليات الزراعية

إنشاء مزرعة الترفاس

• إزالة الحجارة وتسوية الأرض قبل زراعة شجيرات البلوط؛

• حفر ثقوب في التربة بأبعاد 50 × 50 × 50 سم مع تباعد الأشجار 6 × 7 م في الصفوف؛

• زراعة أشجار البلوط الملقحة بالترفاس؛

• إنشاء أحواض بقطر 1 متر حول كل شجرة لجمع مياه للري و الأمطار؛

• تدخل أشجار البلوط الملقحة بالترفاس حيز الإنتاج اعتبارًا من السنة الثالثة أو الرابعة؛

العمليات السنوية

• الري المكثف صيفاً ب60 لتر كل أسبوعين (الرشاشات الدقيقة)؛

• إزالة الأعشاب الضارة من قطعة الأرض كل ربيع وكل شهر في حوض الشجرة؛

• يبدأ الحصاد (Cavage) في بداية شهر ديسمبر ويستمر حتى نهاية شهر مارس. تشم الكلاب المدربة وجود الترفاس ثم يتم جمعها يدويًا؛

• بعد الحصاد، خدمة الأرض حول الأشجار؛

• بعد خدمة الأرض، يتم التلقيح السنوي للأشجار (إعداد « مصايد الترفاس »، أي حفر ثقوب قطرها وعمقها 20 سم، مملوءة بخليط من السماد العضوي وكربونات الكالسيوم وأبواغ الترفاس الأسود).

سعر بيع الترفاس الأسود: 12.000 درهم/كيلوغرام

سكينة هكو(1)، محمد صبير(2)، نادية مشوري(1)
(1)جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب، (2)المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، سلا، المغرب

 

Activités du projet ConserveTerra

Articles à la une

error: